ط¢ط®ط± ط§ظ„ط£ط®ط¨ط§ط±

التجربة التونسية

Posted by Unknown ~ الجمعة، 9 أغسطس 2013

 سارت تونس في هذا الاتجاه على عدة مراحل على النحو التالي :
أولاً : تكوين اللجنة القومية للمعلومات في عام 1974 .
ثانياً : تكوين المركز القومي للمعلومات علم 1975 .
ثالثاُ: إنشاء معاهد جديدة متخصصة مثل معهد بورقيبة / معهد أريانة
* التجربة التونسية مرت بأربع تجارب فرعية :
التجربة الأولى في عام 82 بالمعهد الثانوي التقني برادس و هذه التجربة مكنت من التعرف على الأخطاء و تحليلها لتجنبها في التجارب القادمة و من أهم هذه الأخطاء
1. التدريب كان محدوداً في الوقت و في المحتوى .
2. الأجهزة كانت لاتينية بحتة.
3. البرمجيات كانت مستوردة لا تتماشى مع البرامج القومية من حيث المواضيع و الأساليب التربوية .

التجربة الثانية : معهد بورقيبة للمايكرو إعلامية .
نتج عن إدخال الحاسوب إلى معهد بورقيبة نشاطان اثنان مختلفان ظاهرياً و لكنهما متكاملان ضمنياً
1. تدريس الميكرو إعلامية كمادة 2. الحاسوب كوسيلة تعليمية .
* إنتاج برمجية تعليمية مدتها ساعة دراسية واحدة يحتاج إلى أكثر من خمسين ساعة عمل للقسم بأكمله

خلاصة تجربة بورقيبة :
1.اهتمام كبير بالمعلوماتية من جهة الطلاب .
2. أعطاء بعد جديد لأعمال المدرسين من ناحية تصميم الدرس أو تحضير النصوص و الرسوم و التمارين أو إعداد معدلات الامتحانات
* تجربة أريانة :
بدأت تجربة أريانة عام 1984 و تضمنت الدروس المبادئ الأولية في لغة لوغو
تم إنشاء مختبر من أجهزة الحاسوب من نوع (ب.ب.س )
أقامت إدارة المعهد بالتعاون مع معهد بورقيبة دورة تدريبية للمعلمين .
التجربة الرابعة :
انطلقت في بداية 1984 – 1985 بفضل حماس مجموعة من الأساتذة لإنجاز بعض البرمجيات تتماشى مع البرامج التعليمية التونسية و الغرض منها تجربة الحاسوب كوسيلة تعليمية مقابل الوسائل التقليدية المعروفة .
بدأت التجربة بتدريب الأساتذة المشاركين في ميدان المعلوماتية و تقنيات البرمجة ثم إنتاج ثمانية برمجيات في علم الفيزياء ثم عممت التجربة على أربع ولايات من ولايات جنوب تونس
* بذلت تونس سنة 1982 جهوداً كبيرة لإدخال الحاسوب في المدارس سواء كمادة أو كوسيلة تربوية .

ظ…ظˆط§ط¶ظٹط¹ ط°ط§طھ طµظ„ط©

ليست هناك تعليقات:

أ–أڑ أٹأڑأ،أ­أ‍

ظ…ظ† ط£ظ†ط§

ط¥ط¬ظ…ط§ظ„ظٹ ظ…ط±ط§طھ ظ…ط´ط§ظ‡ط¯ط© ط§ظ„طµظپط­ط©

المنهج النبوي في التربية والتعليم

ط£ط±ط´ظٹظپ ط§ظ„ظ…ط¯ظˆظ†ط© ط§ظ„ط¥ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظٹط©

ط§ط´طھط±ظƒ ظ…ط¹ظ†ط§

ط§ظ„ظ…طھط§ط¨ط¹ظˆظ†

ط£ط±ط´ظٹظپ ط§ظ„ظ…ط¯ظˆظ†ط©

Twitter

ط¢ط®ط± ط§ظ„طھط¹ظ„ظٹظ‚ط§طھ

ط¥ط¹ظ„ط§ظ†ط§طھ ظ…ط¯ظپظˆط¹ط©

Blogger news

Post by Label 3

طھط¨ط§ط¯ظ„ ط¥ط¹ظ„ط§ظ†ظٹ

دروس وشروحات

تجربةةةةةةةةةةة

ظ…ط³ط§ط­ط© ط¥ط¹ظ„ط§ظ†ظٹط©

ط§ظ„ط§ط±ط´ظٹظپ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

ط§ط¨ط­ط« ظپظ‰ ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹

ط§ظ„ظ…ط´ط§ط±ظƒط§طھ ط§ظ„ط´ط§ط¦ط¹ط©

ط§ظ„ظ…ط´ط§ط±ظƒط§طھ ط§ظ„ط´ط§ط¦ط¹ط© ظ„ظ‡ط°ط§ ط§ظ„ط´ظ‡ط±

ط§ظ„ظ…ط´ط§ط±ظƒط§طھ ط§ظ„ط´ط§ط¦ط¹ط© ظ„ظ‡ط°ط§ ط§ظ„ط£ط³ط¨ظˆط¹